القائمة الرئيسية

الصفحات

اجتياز مقابلات العمل ، طرق اجتياز مقابلات العمل

 

الطرق الصحيحة لاجتياز مقابلات العمل





اجتياز مقابلات العمل ، طرق اجتياز مقابلات العمل

عليَّ أن أتذكر دوماً أن : 

1. هل حدث أن قمت بمقابلة من أجل القبول في عمل أو دراسة من قبل؟

2. ما أهم الأمور الجيدة التي تتذكرها من تلك المقابلة؟

3. ما أهم الأمور التي لم تجري معك على ما يرام في تلك المقابلة؟


شرحناً سابقاً مهارات الحصول على وظيفة 

 وكيفية كتابة السيرة الذاتية


مقابلة العمل : 

هي المرحلة الأخيرة في رحلة البحث عن وظيفة ، ويهدف ارباب العمل عاده منها إلى التعرف على طالب الوظيفة بشكل مباشر.


تهدف مقابلات العمل عادة إلى:

استكمال المعلومات المذكورة في سيرتك الذاتية

بيان معرفتك بنقاط قوتك وضعفك

تمكين صاحب العمل من تقويم شخصيتك ومدى مناسبتك للوظيفة المعروضة

تسمح لك بجمع معلومات ( غير متوفرة من مصادر اخرى ) حول المؤسسة/ الشركة والوظيفة

فرصة لمناقشة عرض التوظيف المقدم


التحضير لمقابلات العمل

- هل نحتاج لتحضير انفسنا لمقابلات العمل؟ ولماذا؟

الجواب بكل بساطه نعم 

لأن المقابلة هي الباب الأخير قبل الوصول الى الوظيفة/ العمل ، والفشل في فتح هذا الباب يفوت الفرصة في الحصول على العمل ويجعل المجهود السابق في البحث عن الوظيفة كله من غير فائدة، ومن اجل فتح الباب بشكل لائق نحتاج لتحضير انفسنا جيدا بكل ما يلزم من ادوات ومهارات النجاح في المقابلات



لكي تحضر نفسك جيداً لاجتياز مقابلات العمل فسيكون عليك القيام بالتالي: 

1- اجمع ما استطعت من المعلومات عن:

- طبيعة الوظيفة .

- الشركة أو المؤسسة.

- الشخص/ الاشخاص الذي سيعقدون المقابلة معك.

2- توقع الأسئلة التي يمكن ان تطرح في المقابلة وتجهز للرد عليها

ومن الاسئلة الشائعة في المقابلات الشخصية

- اخبرني عن نفسك؟.

- ما الذي يجعلك الأنسب لهذه الوظيفة؟.

- لماذا اخترت التقدم للعمل في هذه الشركة/ المؤسسة؟.

- ما أهم نقاط قوتك؟ وما أهم نقاط ضعفك؟.

- أين ترى نفسك في ثلاث خمس سنوات؟.

- لماذا تركت وظيفتك السابقة؟ ( في حال كنت موظفاً سابقاً ).

- ما هو أكبر نجاح حققته في مهنتك وكيف حققته؟ ( في حال كنت موظفاً سابقاً ).

- كيف ستتصرف إذا حدث......؟ ( مشاكل متوقعة ذات علاقة بطبيعة العمل )

- ما هو الراتب الذي تتوقعه؟.

- إضافة إلى بعض الأسئلة ذات العلاقة بالمهنة/ العمل الذي ستقوم به.



3- جهز مفاتيحك الخاصة:

إضافة إلى إجابات الاسئلة السابقة، جهز نفسك بالمفاتيح الستة التالية:

- اطبع سيرتك الذاتية .

- اصطحب معك انجازاتك السابقة إن وجدت.

- جهز اسئلتك التي قد تود أن تسألها.

- استعد بالهندام المناسب.

- لا ترهق نفسك بالسهر أو التعب قبل المقابلة.

- استعد لتحضر باكراً إلى مقابلتك.


4- تمرن جيداً

حاول أن تتمرن على المقابلة مع الأصدقاء أو الزملاء أو حتى منفرداً على الأقل.

ومن أهم ما تتمرن عليه وتلاحظه وتعمل على تحسينة التالي

- مهارات خلق الانطباع الأول الجيد.

- مهارات الاتصال

- الرد على الأسئلة المتوقعة كالمذكورة اعلى

- التصرف في المواقف الصعبة

- مهارات الأغلاق الفاعل.

إضافة إلى مهارات:

- طرح اسئلتك

- تقديم وعرض وثائقك وانجازاتك إن كان هناك ما ستعرضه.


أثناء مقابلات العمل :

1- أحرص على خلق الانطباع الأولى الجيد: 


- قد يتخذ المسؤول عن المقابلات قرار التوظيف خلال أول دقيقة ونصف من المقابلة. لذلك الانطباعات الأولية هامه جداً

- أن الانطباع الذي تخلقه في أول ٦٠ ثانية قد يكون أساسيا في جعل الجو مناسباً لتبادل الحديث مع من يقوم بالمقابلة


ولترك انطباع أولي جيد، سيكون عليك اتباع بعض الارشادات مثل:

1. نظافة المظهر والهندام بما يناسب الشركة/ المؤسسة.

2. الوصول باكراً للمقابلة: ١٥ دقيقة على الأقل قبل موعد المقابلة.

3. كن على طبيعتك.

  • عند الدخول : تقدم بخطى ثابتة غير مرتبك ولا متكلف
  • انظر مباشرة إلى من ستقابل وقدم التحية بابتسامة وبصوت طبيعي بغير ارتباك ولا تكلف.

4. حي الشخص / الاشخاص الذين ستقابلهم بأسمائهم ومد يدك للمصافحة ( إن لم يكن هناك مانع )

5. اجلس في المكان المخصص إن كان واضحاً أو اسأل أين يمكنك الجلوس، ثم اجلس باعتدال وبشكل طبيعي.

6. اعطي سيرتك الذاتية للمقابل مصحوبة بابتسامة.


2- أحرص على الحفاظ على الانطباع الجيد طيلة مدة المقابلة: ( تألق )

- حافظ على هدوئك وتركيزك

- راعي مهارات الاتصال واهمها ، الاتصال البصري، الإنصات الجيد، التحدث بثقة، لغة الجسد.

- اصغي جيداً للأسئلة، ورد على قدر السؤال، أطلب التوضيح أذا لم تسمع السؤال جيداً او لم تفهم السؤال، فليس في ذلك عيباً مطلقاً

- قدم وثائقك وشهاداتك في الأوقات المناسبة إذا لزم الأمر

- كن صادقاً، وكن على طبيعتك

- إذا كان لك أسئلة ، فاطرحها عندما يطلب منك ذلك وعادة ما يكون قبل اختتام المقابلة، إذا لم تتح لك الفرصة لطرح أسئلتك ، فأطلب أنت الأذن لطرح بعض الأسئلة ويجب ات تكون اسئلة جيدة ومناسبة.

- الشعور بالتوتر قبل وأثناء المقابلة أمر طبيعي ومتوقع، لذلك عليك تهدئة نفسك بوضع ابتسامة على وجهك والتعامل بحرارة مع من حولك.

3- احرص على ترك انطباع اخير جيد: عن الانتهاء من المقابلة: 

- اشكر الشخص/ الأشخاص الذين قابلوا معك.

- استأذن للمغادرة.

- قم بمصافحة المتواجدين ( إن لم يكن هناك مانع ) بابتسامة.

- اكد بثقة انك ستنتظر الاتصال للبداء بالعمل في اقرب وقت.

- غادر بهدوء ( اغلق الباب معك، إن كان كذلك اثناء المقابلة ).



تجنب دوماً

1- التدخين أثناء  مقابلات العمل

2- ترك التلفون يرن أو الرد على الهاتف

3- الجلوس معوجاً او وضع رجل على رجل

4- مقاطعة من يقوم بالمقابلة اثناء حديثة او سؤاله

5- الكذب والمبالغات

6- القيام ببعض الحركات التي قد توحي بأنك قلق مثل حركة القدمين او فرك الكفين



كيف ابدو؟ ( المظهر الشخصي – الاهتمام بالمظهر ).

علىَّ أن أتذكر دوماً

( أن الله جميل يحب الجمال ).

من المهم أن يكون مظهر الشخص يوحي بالثقة والصورة الإيجابية والانطباع الحسن، حيث أن الانطباعات الأولى في هذا الجانب تكون في أول خمس دقائق.



أساسيات الاهتمام بالمظهر الشخصي 

- الاهتمام بالنظافة الشخصية؛

- تنظيف الأسنان؛

- تقليم الاظافر؛

- ترتيب الشعر؛

- الملبس النظيف اللائق؛

- الرائحة اللطيفة.

فوائد الاهتمان بالمظهر الشخصي

- خلق انطباع جيد أمام الآخرين ؛

- يساعد على تعزيز الثقة بالنفس ؛

- يعمل على ارتياح الآخرين في التعامل معك ؛

- يساعد في زيادة فرص النجاح والتوظيف ؛

- يشد الانتباه ويبعد تنافر النفوس ويوحي بالاطمئنان والراحه.


خاتمة موضوع النجاح في مقابلات العمل والمظهر اللائق:

 أخطاء شائعة تقود للفشل في المقابلات :

- إظهار عدم الأهتمام

- ابداء الغرور

- المظهر الغير مناسب لثقافة العميل

- الفشل في ايراد أمثلة محددة للانجازات أو لما يطلبه فريق المقابلة

- الفشل في طرح اسئلة جيدة

- الفشل في تقديم معلومات محددة

- الفشل في الأغلاق الجيد



وللحديث بقية...


تعليقات

remove m=1.txt جارٍ عرض remove m=1.txt.